هاني دانيال يحاور د كمال أبو الجد .. التلكؤ في قانون دور العباده

د‏. ‏كمال‏ ‏أبوالمجد‏ ‏لـوطني‏:‏التلكؤ‏ ‏في‏ ‏إصدار‏ ‏قانون‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏خطأ‏ ‏كبير

حوار‏ - ‏هاني‏ ‏دانيال‏:‏


لا‏ ‏يمكن‏ ‏مواجهة‏ ‏انتهاكات‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏حالة‏ ‏الطوارئ

اللجوء‏ ‏للرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏المشكلات‏ ‏سببه‏ ‏غياب‏ ‏مؤسسات‏ ‏الدولة
الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏أضعف‏ ‏الحكومة‏ ‏ولا‏ ‏يتواصل‏ ‏مع‏ ‏الجماهير
أطالب‏ ‏الرئيس‏ ‏بتعديلات‏ ‏دستورية‏ ‏جديدة‏ ‏والقيام‏ ‏بثورة‏ ‏بيضاء
الحكومة‏ ‏تتعامل‏ ‏مع‏ ‏نظام‏ ‏الكفيل‏ ‏بحنية‏ ‏زائدة‏!‏
إلغاء‏ ‏جلسات‏ ‏النصح‏ ‏والإرشاد‏ ‏أمر‏ ‏يثير‏ ‏الريبة‏ ‏والشك
ينبغي‏ ‏وقف‏ ‏التعامل‏ ‏الأمني‏ ‏مع‏ ‏قضايا‏ ‏التوتر‏ ‏الطائفي
تقبلت‏ ‏قرار‏ ‏خروجي‏ ‏من‏ ‏مجلس‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏ولكن‏!‏

أحدث‏ ‏خروج‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏كمال‏ ‏أبوالمجد‏ ‏من‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏صدمة‏ ‏كبيرة‏ ‏لدي‏ ‏نشطاء‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏والمفكرين‏ ‏والمثقفين‏, ‏باعتباره‏ ‏رمانة‏ ‏ميزان‏ ‏المجلس‏, ‏والعنصر‏ ‏الرئيسي‏ ‏لعمل‏ ‏المجلس‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏وجود‏ ‏الدكتور‏ ‏بطرس‏ ‏غالي‏ ‏رئيس‏ ‏المجلس‏ ‏خارج‏ ‏البلاد‏ ‏لفترة‏ ‏طويلة‏.‏
وطني‏ ‏التقت‏ ‏بالدكتور‏ ‏كمال‏ ‏أبوالمجد‏ ‏الذي‏ ‏فتح‏ ‏قلبه‏, ‏وتحدث‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏الاحتقان‏ ‏الطائفي‏ ‏الذي‏ ‏أصاب‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏, ‏وروشتة‏ ‏العلاج‏ ‏السريعة‏ ‏للخروج‏ ‏من‏ ‏الوضع‏ ‏الحالي‏, ‏وأفصح‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏عدم‏ ‏إعلان‏ ‏المجلس‏ ‏تقرير‏ ‏تقصي‏ ‏حقائق‏ ‏جريمة‏ ‏نجع‏ ‏حمادي‏, ‏ورأيه‏ ‏في‏ ‏جلسات‏ ‏الصلح‏ ‏العرفية‏ ‏وجلسات‏ ‏النصح‏ ‏والإرشاد‏, ‏وقدم‏ ‏بعض‏ ‏الطلبات‏ ‏للرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏إنقاذ‏ ‏المجتمع‏, ‏وطالبه‏ ‏بعمل‏ ‏ثورة‏ ‏بيضاء‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏التغيير‏.‏
كما‏ ‏تطرق‏ ‏الحوار‏ ‏إلي‏ ‏التعهدات‏ ‏الدولية‏ ‏التي‏ ‏تقدمت‏ ‏بها‏ ‏مصر‏ ‏أمام‏ ‏المجتمع‏ ‏الدولي‏ ‏بشأن‏ ‏تحسين‏ ‏أوضاع‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏, ‏ودور‏ ‏المنظمات‏ ‏غير‏ ‏الحكومية‏ ‏في‏ ‏التغيير‏, ‏والأحزاب‏ ‏السياسية‏, ‏والحكومة‏, ‏ومطالبه‏ ‏من‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏.. ‏فإلي‏ ‏نص‏ ‏الحوار‏:‏
المؤسسات‏ ‏تنتظر‏ ‏التعليمات
‏* ‏بماذا‏ ‏تفسر‏ ‏اللجوء‏ ‏للرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏قضايا‏ ‏التوتر‏ ‏الطائفي؟
‏** ‏اللجوء‏ ‏للرئيس‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏مؤسسات‏ ‏الدولة‏ ‏لا‏ ‏تقوم‏ ‏بدورها‏, ‏والحكم‏ ‏في‏ ‏بلدنا‏ ‏إذا‏ ‏استمر‏ ‏بهذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏فسوف‏ ‏يتحرك‏ ‏باتجاه‏ ‏الفردية‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏دولة‏ ‏المؤسسات‏, ‏أو‏ ‏أن‏ ‏الرئيس‏ ‏يرحب‏ ‏بذلك‏, ‏فهل‏ ‏يعقل‏ ‏أن‏ ‏نري‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الاستغاثات‏ ‏لرئيس‏ ‏الجمهورية؟‏ ‏أين‏ ‏المؤسسات‏ ‏في‏ ‏الدولة؟‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏تقوم‏ ‏بدورها؟‏ ‏وهذا‏ ‏يفسر‏ ‏أن‏ ‏المؤسسات‏ ‏تخشي‏ ‏اتخاذ‏ ‏القرار‏ ‏وتنتظر‏ ‏التعليمات‏, ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏ذنب‏ ‏المواطن‏ ‏في‏ ‏الانتظار‏ ‏لفترة‏ ‏طويلة‏ ‏حتي‏ ‏يتم‏ ‏حل‏ ‏مشكلته؟‏ ‏وهل‏ ‏يستطيع‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏الرئيس‏ ‏لينظر‏ ‏شكواه‏ ‏أو‏ ‏تظلمه؟
أرسلنا‏ ‏لجنتين
‏* ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏أرسل‏ ‏تقريرا‏ ‏للرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏عن‏ ‏جريمة‏ ‏نجع‏ ‏حمادي‏ ‏ولم‏ ‏يعرف‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏فحوي‏ ‏التقرير؟
‏** ‏أرسلنا‏ ‏لجنتين‏ ‏لنجع‏ ‏حمادي‏, ‏الأولي‏ ‏لجنة‏ ‏مشكلة‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏والثانية‏ ‏من‏ ‏مكتب‏ ‏الشكاوي‏, ‏وبعد‏ ‏مناقشة‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏بهذه‏ ‏التقارير‏ ‏في‏ ‏اجتماع‏ ‏للمجلس‏ ‏فضلنا‏ ‏إتاحة‏ ‏الفرصة‏ ‏للرئيس‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏الموضوع‏ ‏ودراسة‏ ‏التوصيات‏ ‏المقدمة‏, ‏ومن‏ ‏الصعب‏ ‏تقديمها‏ ‏للرئيس‏ ‏وإظهارها‏ ‏للرأي‏ ‏العام‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏واحد‏, ‏ولكن‏ ‏تم‏ ‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الخطوات‏ ‏المهمة‏ ‏التي‏ ‏ينبغي‏ ‏العمل‏ ‏بها‏ ‏لعلاج‏ ‏التوتر‏ ‏الموجود‏.‏
ثورة‏ ‏بيضاء
‏* ‏هل‏ ‏ظهرت‏ ‏بوادر‏ ‏نتيجة‏ ‏هذا‏ ‏التقرير؟
‏** ‏بالفعل‏ ‏ظهرت‏ ‏بعض‏ ‏الملامح‏, ‏منها‏ ‏خطوات‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏محافظ‏ ‏قنا‏ ‏لعلاج‏ ‏الاحتقان‏, ‏والمتهمون‏ ‏الآن‏ ‏قيد‏ ‏المحاكمة‏, ‏ودعنا‏ ‏ننتظر‏ ‏ماذا‏ ‏ستسفر‏ ‏عنه‏ ‏المحاكمة‏, ‏وأنا‏ ‏أتمني‏ ‏من‏ ‏قلبي‏ ‏أن‏ ‏يلاحظ‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏حجم‏ ‏التغيير‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏والعالم‏, ‏وأن‏ ‏يمارس‏ ‏ثورة‏ ‏بيضاء‏ ‏ويستجيب‏ ‏لطلبات‏ ‏رئيسية‏ ‏مفاجئة‏ ‏لتحريك‏ ‏المياه‏ ‏الراكدة‏ ‏واسترداد‏ ‏ثقة‏ ‏شعب‏ ‏مصر‏ ‏بمؤسساته‏ ‏الدستورية‏.‏
‏* ‏كيف؟
‏** ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تعديل‏ ‏الدستور‏, ‏خاصة‏ ‏المواد‏ 76, 77 ‏فهي‏ ‏مواد‏ ‏في‏ ‏رأيي‏ ‏في‏ ‏الصياغة‏ ‏والمضمون‏ ‏سيئة‏, ‏والتقليل‏ ‏من‏ ‏التدخل‏ ‏الأمني‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏القضايا‏, ‏ونشر‏ ‏المعلومات‏ ‏الصادقة‏ ‏وبناء‏ ‏الثقة‏ ‏بين‏ ‏المواطنين‏ ‏والدولة‏ ‏حتي‏ ‏يصبر‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏المشكلات‏, ‏فكثير‏ ‏منها‏ ‏ثمرة‏ ‏تراكم‏ ‏طويل‏ ‏وبعضها‏ ‏يحتاج‏ ‏علاجه‏ ‏لزمن‏ ‏غير‏ ‏قصير‏.‏
قضية‏ ‏الأقباط‏ ‏هي‏....‏
‏* ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏المادة‏ ‏الثانية؟
‏** ‏المادة‏ ‏الثانية‏ ‏الخاصة‏ ‏بالشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏يفضل‏ ‏عدم‏ ‏التحدث‏ ‏عنها‏ ‏لأن‏ ‏قضية‏ ‏الأقباط‏ ‏هي‏ ‏المساواة‏, ‏والبحث‏ ‏عن‏ ‏المساواة‏ ‏في‏ ‏المناصب‏ ‏الكبري‏, ‏والتمثيل‏ ‏النيابي‏, ‏والثقافة‏ ‏العامة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏, ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏يمكن‏ ‏علاجها‏ ‏بالتشريع‏, ‏ولكن‏ ‏تحقيقها‏ ‏يحتاج‏ ‏لثقافة‏ ‏سياسية‏ ‏تدرك‏ ‏العلاقة‏ ‏الوثيقة‏ ‏بين‏ ‏المساواة‏ ‏واحترام‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وبين‏ ‏نجاح‏ ‏أي‏ ‏برنامج‏ ‏للإصلاح‏ ‏السياسي‏ ‏والاجتماعي‏.‏
دور‏ ‏العبادة‏ ‏الموحد
‏* ‏ولكن‏ ‏هناك‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الملفات‏ ‏التي‏ ‏تتسبب‏ ‏في‏ ‏الاحتقان‏ ‏الطائفي‏ ‏ولا‏ ‏تجد‏ ‏حلا‏ ‏مثل‏ ‏قانون‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏الموحد؟
‏** ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏القانون‏ ‏في‏ ‏أسرع‏ ‏وقت‏, ‏حتي‏ ‏مع‏ ‏تسليمي‏ ‏وتسليم‏ ‏كثيرين‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ ‏لن‏ ‏يؤدي‏ ‏وحده‏ ‏إلي‏ ‏معالجة‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المشاكل‏ ‏لأن‏ ‏عدم‏ ‏صدوره‏ ‏له‏ ‏دلالة‏ ‏سلبية‏ ‏وقد‏ ‏يوهم‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏لا‏ ‏تريد‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏وليس‏ ‏لديها‏ ‏رغبة‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏المشكلة‏, ‏وفي‏ ‏وجود‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏ ‏ستكون‏ ‏هناك‏ ‏ضوابط‏ ‏قانونية‏ ‏لبناء‏ ‏الكنائس‏ ‏والمساجد‏, ‏فليس‏ ‏من‏ ‏المعقول‏ ‏وجود‏ ‏آلاف‏ ‏الأقباط‏ ‏دون‏ ‏كنيسة‏ ‏يصلون‏ ‏فيها‏, ‏والكنائس‏ ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏علي‏ ‏كنيسة‏ ‏للصلاة‏, ‏بل‏ ‏ملحق‏ ‏بها‏ ‏دار‏ ‏محاضرات‏ ‏وخدمات‏, ‏فالأقباط‏ ‏لا‏ ‏يريدون‏ ‏بناء‏ ‏كنائس‏ ‏ليفرحوا‏ ‏ببنائها‏, ‏ولكن‏ ‏للصلاة‏.‏
‏* ‏ولماذا‏ ‏البطء‏ ‏في‏ ‏مناقشة‏ ‏القانون‏ ‏ثم‏ ‏إقراره‏ ‏بالبرلمان؟
‏** ‏بنفسي‏ ‏قمت‏ ‏بتسليم‏ ‏مشروع‏ ‏قانون‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏منذ‏ ‏عامين‏ ‏للدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏فتحي‏ ‏سرور‏ ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏وتحديدا‏ ‏بعد‏ ‏سنة‏ ‏من‏ ‏الإعلان‏ ‏عنه‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏أعلن‏ ‏الدكتور‏ ‏سرور‏ ‏عدم‏ ‏وصول‏ ‏مشروع‏ ‏القانون‏, ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏من‏ ‏صاحب‏ ‏القرار‏ ‏النهائي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏.‏
‏* ‏وما‏ ‏أسباب‏ ‏ذلك؟
‏** ‏لا‏ ‏أدري‏, ‏ففي‏ ‏بعض‏ ‏المشكلات‏ ‏هناك‏ ‏طرق‏ ‏للحل‏, ‏إما‏ ‏الحل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الطرق‏ ‏المباشرة‏ ‏والصريحة‏, ‏وإما‏ ‏الحل‏ ‏عبر‏ ‏بعض‏ ‏الطرق‏ ‏المتعرجة‏ ‏والممتلئة‏ ‏بالمطبات‏, ‏ونحن‏ ‏أحيانا‏ ‏نسرع‏ ‏بلهفة‏ ‏بالسير‏ ‏في‏ ‏الطرق‏ ‏المليئة‏ ‏بالتعرجات‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏إصدار‏ ‏القانون‏ ‏يحمي‏ ‏المجتمع‏, ‏وليس‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الأقباط‏ ‏فقط‏, ‏ولابد‏ ‏تجنب‏ ‏الأمور‏ ‏ذات‏ ‏الاتجاه‏ ‏السلبي‏, ‏وأن‏ ‏يجد‏ ‏القبطي‏ ‏مكانا‏ ‏يليق‏ ‏للصلاة‏, ‏وهناك‏ ‏قاعدة‏ ‏معلومات‏ ‏بكل‏ ‏محافظة‏ ‏بحيث‏ ‏يمكن‏ ‏بناء‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏حسب‏ ‏الاحتياج‏, ‏مع‏ ‏الوضع‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏ ‏تزايد‏ ‏التعداد‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏, ‏ومثلما‏ ‏يتم‏ ‏بناء‏ ‏المدن‏ ‏والشوارع‏ ‏ثم‏ ‏يتم‏ ‏توسعتها‏ ‏لتناسب‏ ‏التغيرات‏, ‏يمكن‏ ‏أيضا‏ ‏بناء‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏بهذا‏ ‏المنطق‏.‏
‏* ‏والحل؟
‏** ‏إصدار‏ ‏القانون‏ ‏علي‏ ‏الفور‏, ‏خاصة‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏ترك‏ ‏الأمور‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏عليه‏ ‏تتزايد‏ ‏المشكلات‏ ‏وتتفاقم‏ ‏وقد‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏مواجهتها‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏ويؤسفني‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إن‏ ‏الضغط‏ ‏الخارجي‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يأتي‏ ‏بنتيجة‏, ‏وأنا‏ ‏أعتبره‏ ‏توظيف‏ ‏وضع‏ ‏دولي‏ ‏قائم‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏السياسة‏ ‏الداخلية‏ ‏والسيادة‏ ‏الوطنية‏.‏
اللجان‏ ‏الدولية
‏* ‏هل‏ ‏تقصد‏ ‏بالضغط‏ ‏التقارير‏ ‏واللجان‏ ‏الدولية‏ ‏التي‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏حرية‏ ‏الاعتقاد‏ ‏مثل‏ ‏لجنة‏ ‏الحريات‏ ‏الدينية؟
‏** ‏أنا‏ ‏تقابلت‏ ‏مع‏ ‏وفد‏ ‏الحريات‏ ‏الدينية‏ ‏الأمريكية‏, ‏وفسرت‏ ‏لهم‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأمور‏, ‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏تأتي‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏التعاون‏ ‏والتبادل‏, ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعزل‏ ‏أنفسنا‏ ‏عن‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏, ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏التعاون‏ ‏وتبادل‏ ‏الأحاديث‏ ‏معهم‏, ‏خصوصا‏ ‏وأنا‏ ‏أتحدث‏ ‏هنا‏ ‏عن‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وهو‏ ‏بالتعبير‏ ‏المستخدم‏ ‏دوليا‏ ‏منظمة‏ ‏وطنية‏ ‏لا‏ ‏حكومية‏.‏
دون‏ ‏مبررات‏ ‏للاختفاء
‏* ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أعلن‏ ‏المجلس‏ ‏في‏ ‏تقريره‏ ‏السنوي‏ ‏الثالث‏ ‏عن‏ ‏حالات‏ ‏اختفاء‏ ‏لفتيات‏ ‏قبطيات‏ ‏دون‏ ‏تقديم‏ ‏أسباب‏ ‏مقنعة‏ ‏تبرر‏ ‏الاختفاء‏.. ‏لماذا؟
‏** ‏المجلس‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لديه‏ ‏معلومات‏ ‏جيدة‏ ‏تخص‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏, ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏توصل‏ ‏إليه‏ ‏نشره‏ ‏في‏ ‏التقرير‏, ‏وهناك‏ ‏حالات‏ ‏قدمت‏ ‏فيها‏ ‏وزارة‏ ‏الداخلية‏ ‏تفسيرا‏ ‏لاختفائها‏, ‏وحالات‏ ‏لم‏ ‏يتم‏ ‏التوصل‏ ‏إلي‏ ‏معلومات‏ ‏واضحة‏ ‏بشأنها‏.‏
هذه‏ ‏الجلسات‏ ‏مهمة
‏* ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏جلسات‏ ‏النصح‏ ‏والإرشاد؟
‏** ‏المجلس‏ ‏يتبني‏ ‏عقد‏ ‏هذه‏ ‏الجلسات‏, ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الجلسات‏ ‏ليست‏ ‏آخر‏ ‏مسئوليات‏ ‏الدولة‏, ‏ولكنها‏ ‏مهمة‏ ‏لخلق‏ ‏إطار‏ ‏مجتمعي‏ ‏ولحسن‏ ‏التعايش‏.‏
‏* ‏كيف‏ ‏يتم‏ ‏العمل‏ ‏بجلسات‏ ‏النصح‏ ‏بقرار‏ ‏من‏ ‏وزير‏ ‏العدل‏ ‏ثم‏ ‏تقوم‏ ‏وزارة‏ ‏الداخلية‏ ‏بإلغائها؟
‏** ‏بالطبع‏ ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏إذا‏ ‏وقع‏ ‏فإن‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏أن‏ ‏يثير‏ ‏الريبة‏ ‏والشك‏, ‏وطالما‏ ‏أن‏ ‏تصرف‏ ‏الداخلية‏ ‏غير‏ ‏مقنع‏ ‏فمن‏ ‏حق‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏بالغضب‏ ‏والقلق‏, ‏ولكن‏ ‏المسألة‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تعالج‏ ‏بهدوء‏ ‏وموضوعية‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الانفعال‏ ‏والشحن‏ ‏العاطفي‏ ‏الغاضب‏.‏
غضب‏ ‏بقليل‏ ‏من‏ ‏التجاوز‏...‏
‏* ‏لكن‏ ‏الغضب‏ ‏القبطي‏ ‏ينتشر‏ ‏في‏ ‏معظم‏ ‏المحافظات‏ ‏تجاه‏ ‏ما‏ ‏يحدث؟
‏** ‏الاحتجاج‏ ‏والتعبير‏ ‏عن‏ ‏الغضب‏ ‏أمر‏ ‏مقبول‏, ‏وأنا‏ ‏أعتبر‏ ‏أن‏ ‏قليلا‏ ‏من‏ ‏التجاوز‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏التقاعس‏ ‏والسكون‏.. ‏ولكن‏ ‏التعبير‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏من‏ ‏المسئولية‏.‏
‏* ‏كيف؟
‏** ‏الغضب‏ ‏بتجاوز‏ ‏قليل‏ ‏مهم‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الركون‏ ‏والصمت‏ ‏وإنكار‏ ‏وجود‏ ‏المشاكل‏.‏
‏* ‏وهل‏ ‏الغضب‏ ‏القبطي‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الاحتجاجات‏ ‏يعتبر‏ ‏قليلا‏ ‏من‏ ‏التجاوز؟
‏** ‏نعم‏, ‏والغضب‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏التعامل‏ ‏معه‏ ‏بشكل‏ ‏ثقافي‏ ‏أو‏ ‏سياسي‏ ‏وليس‏ ‏أمنيا‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يتحول‏ ‏التجاوز‏ ‏إلي‏ ‏توتر‏, ‏أو‏ ‏يعود‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏إلي‏ ‏السكون‏, ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏فتح‏ ‏حوار‏ ‏وحل‏ ‏المشكلات‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يظل‏ ‏هؤلاء‏ ‏يتحدثون‏ ‏مع‏ ‏أنفسهم‏.‏
النخبة‏ ‏ليست‏ ‏علي‏ ‏قدر‏....‏
‏* ‏ومن‏ ‏يقوم‏ ‏بالمبادرة؟
‏** ‏الدولة‏ ‏مسئولة‏, ‏والرئيس‏ ‏طالما‏ ‏تذهب‏ ‏إليه‏ ‏كل‏ ‏الملفات‏ ‏عليه‏ ‏حل‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏, ‏فهو‏ ‏القادر‏ ‏علي‏ ‏الحل‏, ‏ولا‏ ‏يترك‏ ‏الأمور‏ ‏تظل‏ ‏بهذا‏ ‏الوضع‏! ‏كما‏ ‏أن‏ ‏النخبة‏ ‏المثقفة‏ ‏ليست‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏المسئولية‏, ‏فجزء‏ ‏منها‏ ‏أصبح‏ ‏صامتا‏, ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏أصبح‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏المشكلة‏, ‏وشخصنة‏ ‏الأمور‏ ‏غير‏ ‏جيدة‏, ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏حل‏ ‏القضايا‏ ‏بالحوار‏ ‏الموضوعي‏ ‏بين‏ ‏أجهزة‏ ‏الدولة‏ ‏ورجال‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامي‏ ‏والمسيحي‏.‏
مؤمن‏ ‏بدور‏ ‏الأمن‏.. ‏ولكن
‏* ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏قضايا‏ ‏التوتر‏ ‏الطائفي‏ ‏يغلب‏ ‏عليها‏ ‏الطابع‏ ‏الأمني‏.. ‏لماذا؟
‏** ‏أنا‏ ‏مؤمن‏ ‏بدور‏ ‏الأمن‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏سلامة‏ ‏المجتمع‏, ‏وهذا‏ ‏فيما‏ ‏أتصور‏ ‏هو‏ ‏موقف‏ ‏أكثر‏ ‏الناس‏ ‏العقلاء‏, ‏ولكن‏ ‏هناك‏ ‏قضايا‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الأمن‏ ‏هو‏ ‏المكون‏ ‏الرئيسي‏ ‏فيها‏, ‏ومن‏ ‏أبرز‏ ‏الأمثلة‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏الاحتقان‏ ‏الطائفي‏, ‏فأين‏ ‏دور‏ ‏وزارات‏ ‏الإعلام‏ ‏والثقافة‏ ‏والشباب‏, ‏هذه‏ ‏قضية‏ ‏يتم‏ ‏حلها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الحوار‏, ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏دور‏ ‏بارز‏ ‏للحزب‏ ‏الوطني‏, ‏فأنا‏ ‏أخشي‏ ‏علي‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتحول‏ ‏للاتحاد‏ ‏الاشتراكي‏, ‏فالحزب‏ ‏الوطني‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حزبا‏ ‏رائدا‏, ‏وليس‏ ‏الحزب‏ ‏الأوحد‏, ‏ورئاسة‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏للحزب‏ ‏الحاكم‏ ‏تساهم‏ ‏في‏ ‏اضمحلال‏ ‏الأحزاب‏ ‏الأخري‏, ‏فهناك‏ ‏دور‏ ‏مهم‏ ‏علي‏ ‏الحكومة‏ ‏والحزب‏ ‏الحاكم‏ ‏والمثقفين‏, ‏وأخشي‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏بأن‏ ‏الحزب‏ ‏أضعف‏ ‏الحكومة‏ ‏وظل‏ ‏ضعيفا‏, ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏التطور‏ ‏التكنولوجي‏ ‏والتنظيم‏ ‏الجيد‏ ‏في‏ ‏الحزب‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تواصله‏ ‏مع‏ ‏الجماهير‏ ‏ضعيف‏ ‏للغاية‏ ‏وهذه‏ ‏مشكلة‏ ‏كبيرة‏.‏
في‏ ‏أزمة
‏* ‏ولماذا‏ ‏استفحل‏ ‏الاحتقان‏ ‏الطائفي‏ ‏في‏ ‏المجتمع؟
‏** ‏نحن‏ ‏شاهدنا‏ ‏وعاصرنا‏ ‏مصر‏ ‏الجميلة‏, ‏فالتعليم‏ ‏كان‏ ‏مختلفا‏, ‏وكراسة‏ ‏الحكومة‏ ‏كان‏ ‏بها‏ ‏نصائح‏ ‏وأخلاقيات‏, ‏والتربية‏ ‏كانت‏ ‏موجودة‏ ‏بشكل‏ ‏ملحوظ‏, ‏والآن‏ ‏مصر‏ ‏أصبحت‏ ‏في‏ ‏أزمة‏, ‏والمصري‏ ‏البسيط‏ ‏حينما‏ ‏يهاجر‏ ‏وهو‏ ‏فارغ‏ ‏العقل‏ ‏يتبني‏ ‏أفكارا‏ ‏لم‏ ‏يقم‏ ‏بتحليلها‏, ‏والإسلام‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لديه‏ ‏خبرة‏ ‏تعايش‏ ‏غير‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏بلد‏ ‏آخر‏, ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏الحفاظ‏ ‏عليها‏, ‏وجزئيا‏ ‏الأمر‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏تيارات‏ ‏وافدة‏ ‏علي‏ ‏المجتمع‏ ‏من‏ ‏بلدان‏ ‏أخري‏ ‏وثقافات‏ ‏مختلفة‏.‏
‏* ‏وهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏لمصر‏ ‏جمالها؟
‏** ‏وارد‏, ‏ولكي‏ ‏تعود‏ ‏لجمالها‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏تغيير‏ ‏الأوضاع‏, ‏ولكن‏ ‏الذي‏ ‏يقود‏ ‏التغيير‏ ‏النخبة‏ ‏المثقفة‏, ‏ووقود‏ ‏التغيير‏ ‏الغلابة‏ ‏المظلومون‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏صحية‏ ‏بينهم‏ ‏للمساهمة‏ ‏في‏ ‏التغيير‏.‏
هناك‏ ‏فجوة
‏* ‏ولكن‏ ‏هناك‏ ‏فجوة‏ ‏بين‏ ‏النخبة‏ ‏والشعب؟
‏** ‏بالفعل‏ ‏هناك‏ ‏فجوة‏ ‏بين‏ ‏الطرفين‏, ‏وزادت‏ ‏هذه‏ ‏الفجوة‏ ‏مؤخرا‏, ‏ولكن‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏جس‏ ‏النبض‏ ‏للتعرف‏ ‏علي‏ ‏حجم‏ ‏معاناة‏ ‏المظلومين‏ ‏كل‏ ‏فترة‏, ‏فلابد‏ ‏علي‏ ‏النخبة‏ ‏أن‏ ‏تذهب‏ ‏بنفسها‏ ‏للتعرف‏ ‏علي‏ ‏معاناة‏ ‏المواطنين‏ ‏للشعور‏ ‏بهم‏, ‏والإحساس‏ ‏بأن‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يشعر‏ ‏بهم‏ ‏وبمشكلاتهم‏, ‏حتي‏ ‏يمكنهم‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏التغيير‏, ‏ولا‏ ‏يكونوا‏ ‏بمعزل‏ ‏عنه‏, ‏وربما‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏فجوة‏ ‏في‏ ‏الماضي‏ ‏بين‏ ‏الطبقات‏, ‏ولكن‏ ‏الطبقة‏ ‏البسيطة‏ ‏كانت‏ ‏ميسورة‏ ‏الحال‏ ‏وتعيش‏ ‏بشكل‏ ‏كريم‏ ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏لديها‏ ‏نفس‏ ‏المشكلات‏ ‏الموجودة‏ ‏حاليا‏.‏
المشكلة‏ ‏في‏ ‏النية
‏* ‏وهل‏ ‏بالمواطنة‏ ‏تنصلح‏ ‏الأحوال؟
‏** ‏بالمواطنة‏ ‏وحدها‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏, ‏لكن‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏نية‏ ‏حقيقية‏ ‏للتغيير‏, ‏فنحن‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏المادة‏ 40 ‏من‏ ‏الدستور‏ ‏لسنا‏ ‏بحاجة‏ ‏للكلام‏ ‏الكثير‏ ‏عن‏ ‏المواطنة‏, ‏فهذه‏ ‏المادة‏ ‏نافذة‏ ‏بذاتها‏, ‏حيث‏ ‏تنص‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏المصريين‏ ‏لدي‏ ‏القانون‏ ‏سواء‏, ‏في‏ ‏الحقوق‏ ‏والواجبات‏, ‏ولا‏ ‏تمييز‏ ‏بينهم‏ ‏بسبب‏ ‏الجنس‏ ‏أو‏ ‏الدين‏ ‏أو‏ ‏النوع‏ ‏أو‏ ‏الأصل‏ ‏أو‏ ‏اللغة‏ ‏أو‏ ‏العقيدة‏, ‏وهي‏ ‏مادة‏ ‏صريحة‏ ‏يحتمي‏ ‏بها‏ ‏المواطن‏ ‏أمام‏ ‏المحكمة‏, ‏ويذهب‏ ‏بأي‏ ‏قانون‏ ‏يشعر‏ ‏بأنه‏ ‏يسبب‏ ‏له‏ ‏تمييزا‏ ‏ويؤكد‏ ‏أنه‏ ‏مخالف‏ ‏للدستورولكن‏ ‏المواطنة‏ ‏كلمة‏ ‏عامة‏, ‏والمشكلة‏ ‏في‏ ‏النية‏, ‏والسؤال‏ ‏هنا‏: ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏نية‏ ‏للتعايش‏ ‏الإيجابي‏ ‏أم‏ ‏لا؟‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏نفرق‏ ‏بين‏ ‏التعايش‏ ‏والتسامح‏, ‏فكلمة‏ ‏التعايش‏ ‏تختلف‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاتها‏ ‏عن‏ ‏التسامح‏, ‏فلو‏ ‏قال‏ ‏رجل‏ ‏لزوجته‏ ‏أنا‏ ‏سأتسامح‏ ‏معك‏, ‏تشعر‏ ‏منه‏ ‏بالغضب‏, ‏لأنها‏ ‏تعني‏ ‏بأن‏ ‏هناك‏ ‏مشكلة‏ ‏بينه‏ ‏وبينها‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏سيتسامح‏ ‏معها‏, ‏أما‏ ‏التعايش‏ ‏فهي‏ ‏كلمة‏ ‏معبرة‏ ‏عن‏ ‏واقعنا‏ ‏وهو‏ ‏واقع‏ ‏العيش‏ ‏المشترك‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏مصالح‏ ‏واحدة‏ ‏وقيم‏ ‏متقاربة‏.‏
لا‏ ‏يعجبني‏ ‏الاستقطاب‏ ‏الديني
‏* ‏ونحن‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ماذا‏ ‏نريد؟
‏** ‏نريد‏ ‏تعايشا‏ ‏إيجابيا‏ ‏وديا‏, ‏وليس‏ ‏استقطابا‏ ‏عدوانيا‏, ‏أنا‏ ‏صريح‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏, ‏ولا‏ ‏يعجبني‏ ‏الاستقطاب‏ ‏الديني‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏حاليا‏, ‏ففي‏ ‏زيارة‏ ‏لأحد‏ ‏المستشفيات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالعيون‏ ‏لاحظت‏ ‏أن‏ ‏غالبية‏ ‏المرضي‏ ‏الموجودين‏ ‏أقباط‏, ‏ونفس‏ ‏الأمر‏ ‏ربما‏ ‏يلاحظه‏ ‏البعض‏ ‏في‏ ‏مستشفي‏ ‏إسلامي‏, ‏وهذه‏ ‏ظواهر‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏موجودة‏ ‏من‏ ‏قبل‏, ‏وسبب‏ ‏الاستقطاب‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المسلمين‏ ‏غيورون‏ ‏علي‏ ‏ثقافتهم‏ ‏الوطنية‏ ‏والعربية‏ ‏ولديهم‏ ‏غضب‏ ‏قومي‏ ‏من‏ ‏غياب‏ ‏الديموقراطية‏, ‏والمسيحي‏ ‏يغضب‏ ‏ويقلق‏ ‏من‏ ‏تنامي‏ ‏التيار‏ ‏الديني‏, ‏ويزداد‏ ‏الأمر‏ ‏خطورة‏, ‏ويري‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏يتواجد‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏الآن‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏العقلاء‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏سيحكمون‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏سيكونون‏ ‏في‏ ‏الغالب‏ ‏أكثر‏ ‏الناس‏ ‏تطرفا‏, ‏كما‏ ‏يشعر‏ ‏بأن‏ ‏حقوقه‏ ‏في‏ ‏المواطنة‏ ‏مهددة‏, ‏والحق‏ ‏في‏ ‏المساواة‏ ‏سيضيع‏ ‏وحقه‏ ‏في‏ ‏شغل‏ ‏المناصب‏ ‏الكبيرة‏ ‏سيقل‏, ‏والفرصة‏ ‏في‏ ‏التمثيل‏ ‏السياسي‏ ‏ستظل‏ ‏محدودة‏, ‏والمرشح‏ ‏القبطي‏ ‏يشعر‏ ‏بأنه‏ ‏سيرسب‏ ‏لأنه‏ ‏مسيحي‏, ‏وهناك‏ ‏حالة‏ ‏غضب‏ ‏قومي‏ ‏من‏ ‏الجميع‏, ‏ولذلك‏ ‏يحدث‏ ‏الترصد‏ ‏والتوتر‏ ‏والتعامل‏ ‏مع‏ ‏معظم‏ ‏القضايا‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏طائفي‏.‏
خطوط‏ ‏حمراء
‏* ‏وكيف‏ ‏يتم‏ ‏التعايش؟
‏** ‏لابد‏ ‏من‏ ‏الوضع‏ ‏في‏ ‏الحسبان‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏خطوطا‏ ‏حمراء‏ ‏علي‏ ‏الجميع‏ ‏فكل‏ ‏ما‏ ‏يمس‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏خط‏ ‏أحمر‏ ‏لا‏ ‏يمسه‏ ‏أي‏ ‏طرف‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏ ‏ولا‏ ‏تسامح‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏ينتهك‏ ‏ذلك‏, ‏وهناك‏ ‏خطوط‏ ‏حمراء‏ ‏علي‏ ‏المسلمين‏ ‏باعتبارهم‏ ‏الأغلبية‏ ‏حسب‏ ‏العدد‏, ‏وممنوع‏ ‏علي‏ ‏المسلم‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏عملية‏ ‏تمييز‏ ‏ضد‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏, ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏العدد‏ ‏يمتلك‏ ‏تغيير‏ ‏الأوضاع‏ ‏حسب‏ ‏التمثيل‏ ‏في‏ ‏المجلس‏ ‏التشريعي‏ ‏ونفس‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏الحزب‏ ‏الحاكم‏ ‏وبالتالي‏ ‏الأغلبية‏ ‏هنا‏ ‏مسئولة‏ ‏عن‏ ‏إحساس‏ ‏المسيحي‏ ‏بأن‏ ‏حقوقه‏ ‏مصانة‏ ‏والإخوة‏ ‏المسيحيون‏ ‏من‏ ‏الحكمة‏ ‏والمصلحة‏ ‏أن‏ ‏تدور‏ ‏مطالبهم‏ ‏حول‏ ‏المساواة‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏ميادينها‏ ‏وصورها‏ ‏المادية‏ ‏والمعنوية‏, ‏والابتعاد‏ ‏عن‏ ‏رفض‏ ‏الثقافة‏ ‏العربية‏ ‏والإسلامية‏ ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الربط‏ ‏لا‏ ‏يعد‏ ‏علاجا‏ ‏للمشكلة‏ ‏وإنما‏ ‏تعقيد‏ ‏لها‏.‏
‏* ‏في‏ ‏أول‏ ‏حادث‏ ‏طائفي‏ ‏شكلت‏ ‏لجنة‏ ‏برلمانية‏ ‏أعدت‏ ‏تقريرا‏ ‏عالي‏ ‏المستوي‏ ‏ولم‏ ‏ينفذ‏, ‏والآن‏ ‏تعتمد‏ ‏الحكومة‏ ‏علي‏ ‏جلسات‏ ‏الصلح‏ ‏العرفية‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏القضايا‏ ‏الطائفية‏.. ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏يليق؟
‏** ‏المشكلات‏ ‏موجودة‏ ‏ولكن‏ ‏المواطن‏ ‏لا‏ ‏يشعر‏ ‏بوجود‏ ‏الدولة‏ ‏أو‏ ‏هيبتها‏ ‏شعورا‏ ‏كافيا‏, ‏ونحن‏ ‏نعيش‏ ‏عقد‏ ‏تبادل‏ ‏الخديعة‏ ‏بين‏ ‏المواطن‏ ‏والدولة‏, ‏وأنا‏ ‏ضد‏ ‏جلسات‏ ‏الصلح‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏ضد‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بها‏ ‏ولا‏ ‏بديل‏ ‏عن‏ ‏سيادة‏ ‏القانون‏ ‏وتطبيقه‏ ‏علي‏ ‏الجميع‏.‏
الانتخاب‏ ‏بالقائمة‏ ‏النسبية
‏* ‏بعد‏ ‏كوتة‏ ‏المرأة‏.. ‏هل‏ ‏تري‏ ‏كوتة‏ ‏للأقباط‏ ‏مستقبلا؟
‏** ‏لا‏, ‏فأنا‏ ‏ضد‏ ‏التمييز‏ ‏الإيجابي‏ ‏للأقباط‏, ‏والموضوع‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏, ‏فالمشكلة‏ ‏طارئة‏ ‏يمكن‏ ‏حلها‏ ‏بالتشريع‏, ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الانتخاب‏ ‏بالقائمة‏ ‏النسبية‏ ‏غير‏ ‏المشروطة‏, ‏وتشجيع‏ ‏الأحزاب‏ ‏علي‏ ‏ترشيح‏ ‏أقباط‏ ‏علي‏ ‏القوائم‏, ‏وهناك‏ ‏تمييز‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏ ‏نعترف‏ ‏به‏ ‏ولكن‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏مواجهته‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏.‏
روشتة‏ ‏للاحتقان
‏* ‏وما‏ ‏هي‏ ‏روشتة‏ ‏الدكتور‏ ‏أبوالمجد‏ ‏لمواجهة‏ ‏الاحتقان‏ ‏في‏ ‏المجتمع؟
‏** ‏المشاركة‏ ‏السياسية‏ ‏الحرة‏ ‏بدون‏ ‏انتهاكات‏ ‏أو‏ ‏ترهيب‏ ‏ونزاهة‏ ‏وشفافية‏, ‏وأن‏ ‏يعلم‏ ‏كل‏ ‏مواطن‏ ‏بأن‏ ‏صوته‏ ‏مؤثر‏ ‏في‏ ‏العملية‏ ‏الانتخابية‏, ‏والضلع‏ ‏الثاني‏ ‏سيادة‏ ‏القانون‏, ‏والحكم‏ ‏يكون‏ ‏وفقا‏ ‏لقاعدة‏ ‏قانونية‏ ‏وليس‏ ‏بإرادة‏ ‏بشرية‏, ‏والكرامة‏ ‏الإنسانية‏.‏
‏* ‏بذكر‏ ‏الانتخابات‏.. ‏ماذا‏ ‏عن‏ ‏توقعك‏ ‏بشأن‏ ‏الانتخابات‏ ‏البرلمانية‏ ‏المقبلة؟
‏** ‏أنا‏ ‏غير‏ ‏مطمئن‏ ‏اطمئنانا‏ ‏كافيا‏, ‏ومن‏ ‏المؤكد‏ ‏أن‏ ‏الوعي‏ ‏المجتمعي‏ ‏وارتفاع‏ ‏نبرة‏ ‏المطالبة‏ ‏بانتخابات‏ ‏حرة‏ ‏يعد‏ ‏ضمانا‏ ‏معقولا‏.‏
‏* ‏لماذا؟
‏** ‏المناخ‏ ‏العام‏ ‏يوضح‏ ‏ذلك‏, ‏ولا‏ ‏أود‏ ‏الخوض‏ ‏في‏ ‏التفاصيل‏.‏
الرقابة‏ ‏الدولية‏.. ‏بشرط
‏* ‏ظهرت‏ ‏دعاوي‏ ‏للرقابة‏ ‏الدولية‏ ‏علي‏ ‏الانتخابات‏.. ‏هل‏ ‏تؤيدها؟
‏** ‏نعم‏, ‏ولكن‏ ‏بشرط‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏عملية‏ ‏المراقبة‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏التبادل‏, ‏وأن‏ ‏يسمح‏ ‏لمصر‏ ‏بالمراقبة‏ ‏علي‏ ‏عمليات‏ ‏انتخابية‏ ‏مماثلة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏البلدان‏ ‏وأن‏ ‏لا‏ ‏تصل‏ ‏المراقبة‏ ‏إلي‏ ‏التدخل‏ ‏في‏ ‏الحالات‏ ‏الفردية‏ ‏فيما‏ ‏يمثل‏ ‏انتهاكا‏ ‏للسيادة‏ ‏الوطنية‏.‏
‏* ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تلعب‏ ‏المنظمات‏ ‏غير‏ ‏الحكومية‏ ‏دورا‏ ‏إيجابيا‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏المقبلة؟
‏** ‏بالطبع‏, ‏فالمنظمات‏ ‏المدنية‏ ‏ليست‏ ‏عدوا‏ ‏لأحد‏, ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏التوقف‏ ‏عن‏ ‏مهاجمة‏ ‏هذه‏ ‏المنظمات‏, ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏بهدوء‏ ‏حتي‏ ‏تواجه‏ ‏المشكلات‏, ‏ولا‏ ‏يتم‏ ‏التعامل‏ ‏معها‏ ‏باعتبارها‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏المشكلة‏, ‏وعلي‏ ‏هذه‏ ‏المنظمات‏ ‏عبء‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏استرداد‏ ‏ثقة‏ ‏المواطنين‏ ‏في‏ ‏أنفسهم‏, ‏وفي‏ ‏قيمة‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏, ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المنظمات‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏السبق‏ ‏في‏ ‏القيام‏ ‏بالعديد‏ ‏من‏ ‏الأمور‏, ‏وخاصة‏ ‏مراقبة‏ ‏الانتخابات‏, ‏ولذلك‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏دعمها‏ ‏ومن‏ ‏أنصاف‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏ملاحظة‏ ‏الجهد‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏بذله‏ ‏خلال‏ ‏دورتيه‏ ‏السابقتين‏ ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏تواصل‏ ‏مستمر‏ ‏مع‏ ‏منظمات‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏ ‏تشهد‏ ‏به‏ ‏الجلسات‏ ‏وورش‏ ‏العمل‏ ‏والموائد‏ ‏المستديرة‏ ‏التي‏ ‏شاركت‏ ‏فيها‏ ‏عشرات‏ ‏من‏ ‏منظمات‏ ‏المجتمع‏ ‏المدني‏.‏
الأحزاب‏ ‏ضمرت
‏* ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏دور‏ ‏الأحزاب‏ ‏السياسية؟
‏** ‏الأحزاب‏ ‏السياسية‏ ‏ضمرت‏, ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏لديها‏ ‏مرشح‏ ‏للرئاسة‏ ‏يستطيع‏ ‏كسب‏ ‏ثقة‏ ‏الناخبين‏, ‏ولم‏ ‏تعد‏ ‏قادرة‏ ‏علي‏ ‏جذب‏ ‏أعضاء‏ ‏جدد‏ ‏إليها‏, ‏وهي‏ ‏أزمة‏ ‏حقيقية‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏مواجهة‏ ‏عاجلة‏.‏
‏* ‏ومن‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏إعداد‏ ‏كوادر‏ ‏جديدة‏ ‏للتغيير؟
‏** ‏الحكومة‏ ‏مسئولة‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نشر‏ ‏الحرية‏ ‏وسيادة‏ ‏القانون‏ ‏حتي‏ ‏يتم‏ ‏إعداد‏ ‏كوادر‏ ‏جديدة‏ ‏قادرة‏ ‏علي‏ ‏التغيير‏ ‏ورؤساء‏ ‏وقيادات‏ ‏الأحزاب‏ ‏المختلفة‏ ‏شريك‏ ‏أساسي‏ ‏في‏ ‏المشكلة
تغيير‏ ‏الأوضاع
‏* ‏وما‏ ‏طلبات‏ ‏أبوالمجد‏ ‏من‏ ‏الحكومة؟
‏** ‏نشر‏ ‏الحرية‏, ‏وسيادة‏ ‏القانون‏, ‏والشفافية‏ ‏في‏ ‏طرح‏ ‏المعلومات‏, ‏والثورة‏ ‏الثقافية‏ ‏والتعليمية‏ ‏ستعمل‏ ‏بالتدريج‏ ‏علي‏ ‏تغيير‏ ‏الأوضاع‏ ‏والحفاظ‏ ‏علي‏ ‏كرامة‏ ‏المواطنين‏, ‏فالفقير‏ ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏شيئا‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏البلد‏, ‏ولذلك‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏احترام‏ ‏المواطن‏ ‏والحفاظ‏ ‏علي‏ ‏كرامة‏ ‏المصريين‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏مصر‏, ‏وهذا‏ ‏أول‏ ‏طريق‏ ‏الإصلاح
كرامته‏ ‏مهانة‏!‏
‏* ‏ولكن‏ ‏المصري‏ ‏لديه‏ ‏شعور‏ ‏بأن‏ ‏كرامته‏ ‏مهانة‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏بلده؟
‏** ‏أنا‏ ‏عملت‏ ‏في‏ ‏الكويت‏ ‏عدة‏ ‏سنوات‏, ‏والمواطن‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏دول‏ ‏الخليج‏ ‏العربي‏ ‏يتعرض‏ ‏لإهانات‏ ‏كبيرة‏, ‏لا‏ ‏يتعرض‏ ‏لها‏ ‏أي‏ ‏شخص‏ ‏ينتمي‏ ‏لجنسية‏ ‏أخري‏, ‏فالعراقي‏ ‏أو‏ ‏السوري‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏يتمتع‏ ‏بمعاملة‏ ‏جيدة‏, ‏بينما‏ ‏المصري‏ ‏يتعرض‏ ‏للعديد‏ ‏من‏ ‏المشكلات‏ ‏والانتهاكات‏, ‏والحكومة‏ ‏لا‏ ‏تحمي‏ ‏حقوق‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏الخارج‏ ‏حماية‏ ‏كافية‏, ‏وأبلغت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المسئولين‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بهذا‏ ‏الوضع‏ ‏الذي‏ ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏المصريون‏ ‏بالخارج‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يشعر‏ ‏المواطن‏ ‏بأن‏ ‏كرامته‏ ‏مهانة‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏بلده‏ ‏ويقع‏ ‏جانب‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏عبء‏ ‏هذا‏ ‏الإصلاح‏ ‏علي‏ ‏عاتق‏ ‏وزارة‏ ‏الخارجية‏ ‏والسفارات‏ ‏والقنصليات‏ ‏المصرية‏.‏
الحكومة‏ ‏تتعامل‏ ‏بحنية
‏* ‏متي‏ ‏يتم‏ ‏إنهاء‏ ‏العمل‏ ‏بنظام‏ ‏الكفيل؟
‏** ‏نظام‏ ‏الكفيل‏ ‏يمكن‏ ‏تغييره‏ ‏وسوف‏ ‏يتغير‏, ‏ولكن‏ ‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏تتعامل‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏الملف‏ ‏بحنية‏ ‏زائدة‏ ‏عن‏ ‏الحد‏!‏
سفراء
‏* ‏وكيف‏ ‏يتم‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏الخارج؟
‏** ‏المصريون‏ ‏في‏ ‏الخارج‏ ‏سفراء‏ ‏يجب‏ ‏الاستفادة‏ ‏منهم‏, ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏تحفيزهم‏ ‏علي‏ ‏العودة‏ ‏لمصر‏ ‏كل‏ ‏فترة‏, ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏وجودهم‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏ ‏يجعلهم‏ ‏يرون‏ ‏الأمور‏ ‏بمنظور‏ ‏البلدان‏ ‏التي‏ ‏يقيمون‏ ‏بها‏, ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏حقوقهم‏ ‏في‏ ‏الانتخاب‏, ‏والإعلام‏ ‏تعامله‏ ‏ضعيف‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏, ‏ويزيد‏ ‏من‏ ‏العزلة‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏بالداخل‏ ‏والخارج‏, ‏فمنهم‏ ‏من‏ ‏يريد‏ ‏العمل‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏أو‏ ‏امتلاك‏ ‏مكان‏ ‏يقيمون‏ ‏فيه‏ ‏وقت‏ ‏زيارة‏ ‏البلد‏ ‏وهكذا‏, ‏وبالتالي‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏تغيير‏ ‏الصورة‏ ‏والطريقة‏ ‏المتبعة‏ ‏معهم‏.‏
تقارير‏ ‏المجلس‏ ‏تنتقد
‏* ‏ماذا‏ ‏تغير‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏منذ‏ ‏تأسيس‏ ‏مجلس‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏يناير‏ 2004 ‏وحتي‏ ‏الآن؟
‏** ‏كنت‏ ‏أعلم‏ ‏وكذلك‏ ‏جميع‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏معوقات‏ ‏عديدة‏, ‏ولكن‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏أنجز‏ ‏بعض‏ ‏الأمور‏ ‏ومنها‏ ‏جعل‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏أمرا‏ ‏مقبولا‏ ‏والرجوع‏ ‏عنه‏ ‏صعب‏, ‏والعلاقة‏ ‏مع‏ ‏المنظمات‏ ‏الدولية‏ ‏جيدة‏, ‏والتقارير‏ ‏السنوية‏ ‏للمجلس‏ ‏بها‏ ‏نقد‏ ‏للحكومة‏, ‏والغرض‏ ‏منه‏ ‏الإصلاح‏ ‏وليس‏ ‏التشهير‏ ‏كما‏ ‏يتصور‏ ‏البعض‏ ‏ووزارة‏ ‏الخارجية‏ ‏تعلم‏ ‏الدور‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏مجلس‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏, ‏والمصداقية‏ ‏التي‏ ‏يتمتع‏ ‏بها‏.‏
في‏ ‏ظل‏ ‏الطوارئ
‏* ‏ما‏ ‏تقييمك‏ ‏لأداء‏ ‏المجلس‏ ‏مقارنة‏ ‏بأوضاع‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏الآن؟
‏** ‏أعرف‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏انتهاكات‏ ‏بالفعل‏, ‏ولكن‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏سلطاته‏ ‏ولا‏ ‏إمكانياته‏ ‏ما‏ ‏يعين‏ ‏علي‏ ‏مواجهة‏ ‏ذلك‏ ‏بمفرده‏, ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏مواجهة‏ ‏انتهاكات‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏حالة‏ ‏الطوارئ‏!‏
الوفاء‏ ‏بالوعد‏...‏
‏* ‏ولكن‏ ‏الحكومة‏ ‏تعهدت‏ ‏أمام‏ ‏مجلس‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏الدولي‏ ‏بعدم‏ ‏مد‏ ‏حالة‏ ‏الطوارئ‏ ‏وتعزيز‏ ‏مسيرة‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏.‏
‏** ‏أخطر‏ ‏شيء‏ ‏أن‏ ‏تتعهد‏ ‏الحكومة‏ ‏علي‏ ‏الملأ‏ ‏ثم‏ ‏لا‏ ‏تنفذ‏ ‏ما‏ ‏وعدت‏ ‏به‏, ‏حيث‏ ‏سارت‏ ‏أسيرة‏ ‏لما‏ ‏وعدت‏ ‏به‏ ‏وإلا‏ ‏فإنها‏ ‏تنزع‏ ‏الثقة‏, ‏والوفاء‏ ‏بالوعد‏ ‏والشفافية‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏عوامل‏ ‏زرع‏ ‏الثقة‏ ‏مع‏ ‏المجتمع‏ ‏بالداخل‏ ‏والخارج‏, ‏ولذلك‏ ‏ننتظر‏ ‏تنفيذ‏ ‏هذه‏ ‏التوصيات‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الواقع‏, ‏ومنها‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأمور‏ ‏أوصي‏ ‏بها‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏خلال‏ ‏السنوات‏ ‏الماضية‏.‏
غير‏ ‏راض‏ ‏عن‏ ‏الطريقة
‏* ‏ما‏ ‏تعليقك‏ ‏علي‏ ‏خروجك‏ ‏من‏ ‏عضوية‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏في‏ ‏تشكيله‏ ‏الجديد؟
‏** ‏أتاح‏ ‏لي‏ ‏وقتا‏ ‏إضافيا‏ ‏أستغله‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏كثيرة‏, ‏والتقدير‏ ‏عما‏ ‏قمت‏ ‏به‏ ‏أتركه‏ ‏لله‏ ‏والناس‏, ‏والرئيس‏ ‏أرسل‏ ‏لي‏ ‏مؤخرا‏ ‏خطاب‏ ‏شكر‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏قمت‏ ‏به‏, ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏غير‏ ‏راض‏ ‏تماما‏ ‏عن‏ ‏الطريقة‏ ‏التي‏ ‏استخدمت‏ ‏في‏ ‏خروجي‏ ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏أعلم‏ ‏بها‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏نشر‏ ‏بالصحافة‏.‏
‏* ‏هل‏ ‏حاولت‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏الخروج؟
‏** ‏لا‏, ‏حيث‏ ‏وجدت‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏الكرامة‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏أسأل‏.‏
‏* ‏هل‏ ‏قدم‏ ‏لك‏ ‏أحد‏ ‏تفسيرا‏ ‏لذلك؟
‏** ‏لا‏ ‏حتي‏ ‏جاءني‏ ‏خطاب‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏مصححا‏ ‏وفي‏ ‏تقديري‏ ‏لعرف‏ ‏فاسد‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏استغرق‏ ‏حياتنا‏. ‏
‏* ‏ما‏ ‏نصيحتك‏ ‏للمجلس‏ ‏خلال‏ ‏دورته‏ ‏الجديدة‏ ‏خاصة‏ ‏للأعضاء‏ ‏الجدد؟
‏** ‏أرجو‏ ‏وأتوسل‏ ‏أن‏ ‏يقوي‏ ‏المجلس‏ ‏ولا‏ ‏يضعف‏, ‏وأن‏ ‏يتذكر‏ ‏أنه‏ ‏مجلس‏ ‏قومي‏ ‏وليس‏ ‏حزبا‏, ‏ومؤتمن‏ ‏علي‏ ‏حرية‏ ‏المواطنين‏, ‏وأن‏ ‏تتفهم‏ ‏الدولة‏ ‏صعوبة‏ ‏رسالة‏ ‏المجلس‏, ‏وأن‏ ‏تتركه‏ ‏يعمل‏ ‏ولا‏ ‏يضيق‏ ‏صدرها‏ ‏من‏ ‏نشاطه‏ ‏وتقاريره‏, ‏والنصيحة‏ ‏للأعضاء‏ ‏الجدد‏ ‏بأن‏ ‏يحافظوا‏ ‏علي‏ ‏استقلالهم‏, ‏والتأكيد‏ ‏علي‏ ‏أنهم‏ ‏قوميون‏ ‏وغير‏ ‏حزبيين‏.‏
لماذا‏ ‏انتقاء‏ ‏الآيات؟‏!‏
‏* ‏ورسالتك‏ ‏للمجتمع؟
‏** ‏أنا‏ ‏لدي‏ ‏رأي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏يسري‏ ‏علي‏ ‏المسيحي‏ ‏والمسلم‏, ‏فالمؤمن‏ ‏بالله‏ ‏والذي‏ ‏لا‏ ‏يتسع‏ ‏صدره‏ ‏ولا‏ ‏يبتسم‏ ‏طوال‏ ‏الوقت‏, ‏ولا‏ ‏يحتضن‏ ‏الإنسان‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏جنسه‏ ‏أو‏ ‏دينه‏ ‏أو‏ ‏معتقده‏, ‏فليعلم‏ ‏أن‏ ‏في‏ ‏دخوله‏ ‏الجنة‏ ‏شكا‏ ‏عظيما‏, ‏فهناك‏ ‏آيات‏ ‏في‏ ‏القرآن‏ ‏تؤكد‏ ‏علي‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏ ‏بمودة‏, ‏وآيات‏ ‏عديدة‏ ‏تؤكد‏ ‏ذلك‏, ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏جميعا‏ ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏المسيحية‏ ‏ديانة‏ ‏محبة‏ ‏وسلام‏ ‏فلماذا‏ ‏يتم‏ ‏إخفاء‏ ‏هذه‏ ‏الآيات؟‏ ‏ولماذا‏ ‏انتقاء‏ ‏الآيات؟‏, ‏فهل‏ ‏المطلوب‏ ‏هو‏ ‏خلق‏ ‏إسلام‏ ‏جديد‏ ‏يتعارك‏ ‏مع‏ ‏العالم؟‏! ‏وضرورة‏ ‏مواجهة‏ ‏أثر‏ ‏ظاهرة‏ ‏التدين‏ ‏المتصاعد‏ ‏علي‏ ‏النظام‏ ‏الدولي‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏, ‏والإحساس‏ ‏بوجود‏ ‏أخطار‏ ‏مشتركة‏, ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏التعامل‏ ‏معها‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏لابد‏ ‏علي‏ ‏أتباع‏ ‏جميع‏ ‏الديانات‏ ‏الإحساس‏ ‏بوجود‏ ‏مشكلات‏ ‏ينبغي‏ ‏تضافر‏ ‏الجهود‏ ‏لمواجهتها‏ ‏لأن‏ ‏المصالح‏ ‏الإنسانية‏ ‏الكبري‏ ‏مصالح‏ ‏مشتركة‏ ‏والأخطار‏ ‏التي‏ ‏تهددها‏ ‏مشتركة‏.‏
‏* ‏وللشباب؟
‏** ‏أدعوه‏ ‏للتفاؤل‏ ‏وأن‏ ‏ينشر‏ ‏المحبة‏ ‏والرحمة‏, ‏وأن‏ ‏يحافظ‏ ‏علي‏ ‏الأمل‏ ‏في‏ ‏مستقبل‏ ‏أفضل‏.‏